منتدي الحناكيش

منتــدي الحنـــاكيش يتمني لكم وقت ممتع معنا. شاركونا في كل ما هو جديد دائما .نتمني لكم دوام التوفيق إن شاء الله

إجتماعي - ثقافي - ترفيهي - تعليمي - اسلامي

كل عام وانتم بخير - إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ ، وامنع عنا البطشَ والنقمة ، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك ، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك ، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين ، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة ، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة ، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة ، وعن أخطائنا المغرقة ، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك ، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة ، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية ، يا من لا يخفى عليه خافية ، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين ، يا رحمنُ يا رحيم . تقبّلَ الله منا ومنكم

    لا يجب الحج على غير المستطيع

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 109
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    لا يجب الحج على غير المستطيع

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 4:42 pm

    السؤال

    زوجي يدرس فى بريطانيا وهو فى بداية دراسته فى السنة الأولى وأنا ـ حقيقة ـ أريد أن أذهب إلى الحج من بريطانيا، لأن الحج في دولتنا بالقرعة والتكلفة غالية وهو لا يستطيع ذلك، لأنه في بداية دراسته وعندي 3 أطفال ولا أعرف ماذا أفعل؟ فهل نحاسب فى حالة ما إن قدر الله أن توفي الواحد منا ولم يحج؟.

    الفتوي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالله تعالى إنما أوجب الحج على المستطيع، كما قال تعالى: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً {آل عمران:97}.

    ومن مات ولم يحج لعدم استطاعته، فإنه لا إثم عليه، لكونه لم يترك أمراً واجباً، فإذا كنت لا تملكين نفقة الحج فإنه لا يجب عليك الحج، لكونك غير مستطيعة حتى ولو كان زوجك قادراً على إحجاجك، فكيف وهو غير قادر أيضاً؟.

    nada basem

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/09/2010

    رد: لا يجب الحج على غير المستطيع

    مُساهمة من طرف nada basem في السبت أكتوبر 09, 2010 7:27 pm

    جزاك اللة خيرا وشكرا على هذا الطرح المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:17 am